مخطوطة ليستر

ليوناردو دافينشي | عام: 1506-1510م | قلم وحبر على ورق |  22×29 سم | 77 صفحة | إيطاليا

 

إن مخطوطة ليستر عبارة عن مجوعة من الكتابات العلمية للموسوعيّ ليوناردو دافينشي. هذه المخطوطة ليست الوحيدة التي كتبها ليناردو، ولكنها تُعتَبر إحدى أهم مخطوطات عصر النهضة. تتكون مخطوطة ليستر من 18 ورقة رق مثنية لتكون صفحتان، كتب على وجهها وظهرها لتصبح 72 صفحة من النصوص المكتظة، تُصاحبها أكثر من 300 رسمة، بعضها رُسم على عجل، وأخرى تحتوي على تفاصيل أكثر. تُلقي المخطوطةُ الضوءَ على اهتمامات ليوناردو في العالم من حوله، وإيمانه بأنه لا يُفَسّر إلا بملاحظة دقيقة، وبالتالي فإن هذه المخطوطة تقدم صورة واضحة للنهضة العلمية في القرنين السابع عشر والثامن عشر للميلاد. كتب ليوناردو حوالي 13000 صفحة مشابهة لم ينجُ إلا حوالي نصفها مكتوبة في كتب مشابهة. تتنوع مواضيعها من تقديم علاجات أكاديمية للوحات إلى دراسات لجسم الإنسان وتصاميم لآلات الطيران والحصار والهندسة المعمارية. إن الموضوع الرئيسي الذي اختاره لمخطوطة ليستر هو “الماء وخصائصه”، ولكنه يحتوي أيضاً على مواضيع أخرى كسبب زرقة السماء، واحتمال أن الجبال كانت في عصر ما تحت المياه، ومواضيع في الظواهر الجوية والكون والأصداف والأحافير والجاذبية. أخذت مخطوطة ليستر اسمها من استحواذها في 1719م من قبل إيرل ليستر، كما تُسَمّى أيضاً بمخطوطة هامر نسبة لآرنالد هامر الأمريكي الذي اشتراها في 1980م، وثم باعها لبيل جيتس في 1994م بـ30,8 مليون دولار أمريكي. واليوم، هي أغلى عمل مكتوب في العالم، كما أنها مخطوطة ليوناردو دافينشي الوحيدة الموجودة في أمريكا.

لن تضحك عليّ، أيها القارئ، إن قمتُ بقفزات كبيرة من موضوع إلى آخر.

تفاصيل:

 

دراسة الأرجوحة: رسمَ ليوناردو على عجل رَجُلَيْن على أرجوحة الهدف منها إظهار تأثير الوزن والمسافة على التوازن. كما بيّنَت نقطة أشمل: أن نصفي الكرة الأرضية يحتويان على كُتَل غير متساوية. كان ليوناردو يعتقد بأن النصف الأكثر وزناً كان يغرق باتجاه مركز الكرة الأرضية مما تسبب بارتفاع النصف الأخف وزناً وتَكَوُّن الجبال.

 


مدخلات غير منظمة: تبدو نزعة المخطوطة الفوضوية بارزة في هذه الصفحة بمجاورة شخص كبير في السن (الشيخوخة سمة متكررة في أعمال ليوناردو) لدراسات لتدفق المياه عبر العقبات. وتُعتَبر قدرة الماء على تخطي الأجسام المقاومة موضوعٌ لطالما أذهل ليوناردو.

 

 


رسمات توضيحية هامشية: اهتمّ ليوناردو بإظهار أفكاره كاهتمامه بشرحها، لذلك كان يضيف الرسمات التوضيحية بشكل متكرر على الهوامش. في هذه الصفحة، يستكشف ليوناردو حركة تدفق الماء، كما اقترح تجارب مصممة لدراسة التعرية. تهتم رسماته في هذه الصفحة بحركة الماء حول عوائق ذات ترتيبات مختلفة، بجانب أشياء أخرى.


الكتابة المعكوسة: كتب ليوناردو هذه المخطوطة بطريقته الخاصة المميزة المعكوسة، حيثُ يقوم بكتابة النص بطريقة معكوسة من اليمين لليسار. لا يُعرف السبب الحقيقيّ وراء ذلك لليوم، لكنه استخدم هذه الطريقه في كتابة أعماله الخاصة. ربما كانت طريقة لجعل قراءتها أصعب كنوع من السريّة.


ليوناردو دافينشي 1452—1519

موسوعيّ إيطالي، واحد من أعظم العقول المفكرة عبر التاريخ، يُعرف أكثر كفنان وبرسمه للموناليزا.
وُلِد بالقرب من فينشي في توسكاني في إيطالي. تتلمذ لينوناردو على يد فنان فلورنتين الشهير أندريا دي فيروشيو، وأصبح متفوقاً في 1478م. أمضى الـ17 سنة التالية في ميلان كنحات وفنان، مع التدريب في الهندسة والمعمار. رسم في ميلان “العشاء الأخير” وهي جدارية في قاعة طعام دير سانتا ماريا ديلي جرازي. بعد 1499م عاد ليوناردو إلى فلورنس حيث رسم أشهر أعماله “الموناليزا”. رغم أنه اشتهر بالفن، إلا أنّ التنوع في براعته يظهر بوضوح في كتاباته غير المنشورة كمخطوطة ليستر المملوءة باختراعات ونظريات في مواضيع مختلفة، من التشريح للجغرافيا وبذلك يُعتبر ليوناردو أفضل مثال لـ”رجل النهضة”، شخصٌ ذا مواهب متعددة وفضول في مختلف المجالات. مات في فرنسا في خدمة الملك الفرنسي فرانسوا الأول.

 

إنَّهُ من الإلهام حقاً أنَّ شخصاً واحداً، ظلَّ يدفعُ نفسه حتى وجد أنَّ المعرفة نفسها هي أكثر الأشياء جمالاً

بيل جيتس، المالك الحالي لمخطوطة ليستر

‎التعليقات‫:‬ 1 On مخطوطة ليستر

  • Hi there I am so happy I found your site, I really found you by mistake, while I was searching on Askjeeve for something else, Nonetheless I am here now and would just like to say thanks a lot for a remarkable post and a all round interesting blog (I also love the theme/design), I don’t have time to browse it all at the minute but I have book-marked it and also added your RSS feeds, so when I have time I will be back to read much more, Please do keep up the superb work.

‎التعليقات مغلقة