الربيع الصامت

ما سبب زيادة إنتاج المبيدات الحشرية بعد الحرب العالمية الثانية؟ هل لذلك علاقة بالحرب، أم بأمور أخرى؟

كان ذلك نتيجة لتجارب العلماء خلال الحرب حول الأسلحة الكيميائية، فقد أثبتت التجارب أن بعض المواد الكيميائية المصنعة تقضي على البشر “والآفات”، وبالتالي تم تصنيع المبيدات الكيميائية لاستهداف الآفات كالحشرات والحشائش الضارة والقوارض. لكن .. هل كان ذلك ماتفعله فعلاً؟

خلال الفترة من ١٩٤٠ إلى ١٩٦٠ تم تطوير أكثر من ٢٠٠ مادة كيميائية. كما زاد معدل إنتاج المبيدات إلى ٥ أضعاف بين ١٩٤٧ و١٩٦٠! وقبل هذه المدة، انتشر استخدام المواد الكيميائة العضوية في المبيدات كالزرنيخ، الذي وُجِدَ لاحقاً بأن له أضرار جانبية خطيرة. تم استبدالها بمبيدات كيميائية مصنعة أظهرت النتائج اللاحقة بأنها أشد خطورة، وأهمها: dichloro-diphenyl-trichloro-ethane المعروف بـ DDT، أو ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلورو الإيثان، الذي بالرغم من فعاليته إلا أن له أضرار خطيرة على الأرض والحيوان!

إن هذه المبيدات، قد تصل للبشر ولسلسلتنا الغذائية وتتسبب في وقوع أضرار جسيمة. تكمن المشكلة في أن الناس اعتقدوا في بادئ الأمر بأنها آمنة على الجنس البشري! ولكن يبقى السؤال: كيف وصلت إلى الجسم البشري؟

تم استخدام DDT لحماية حقول نبات الفصفصة أو ألفالفا من الآفات، وتم لاحقاً استخدام هذا النبات لإطعام الدجاج، الدجاجات تبيض، هذا البيض يصل إلينا! وما هذا إلا مجرد مثال واحد لوصول بقايا من هذا المبيد لأجسامنا.

المشكلة الأخرى بأن هذه المبيدات قد تضر بالتوازن الطبيعي للحيوانات الأخرى! فمثلاً تم استخدام المبيدات للقضاء على نوع من الديدان، الحشرات الضارة التي كانت تتغذى عليها هذه الديدان ازداد عددها بشكل كبير وتسبب بأضرار كبيرة!

بالرغم من أضرارها، لماذا تم استخدامها أساساً؟ الأمر بسيط .. بسبب عدم وجود قوانين صارمة ومعدات بحث متطورة عندما بدأ الناس باستخدامها.

قاد هذا  إلى أضرار جسيمة منها أن تلوث المياه لم يكن يكتشف إلا بعد مدة لاحقة، وأن الحكومات أحياناً هي التي تقرر استخدام المبيد بكميات كبيرة! كما قام المصنعون بوضع ملصقات تقول بأن منتجاتهم آمنة ولا توجد لها أضرار جانبية!

جب أن لا نقف دون عمل أي شيء أمام ما يحدث لأن ذلك يضر الطبيعة والحيوانات والبشر! والأخطر من ذلك أن الناس لا يدركون مدى خطورة مايقومون به!

أقل ما يمكننا فعله هو إخبار الناس عن مخاطر المواد التي يستخدمونها على الطبيعة وعلى غذائهم وعن الأضرار بعيدة المدى.

‎التعليقات‫:‬ 4 On الربيع الصامت

  • Hi! Quick question that’s totally off topic. Do you know how to make your site mobile friendly? My website looks weird when viewing from my iphone. I’m trying to find a template or plugin that might be able to resolve this problem. If you have any recommendations, please share. Thank you!

  • Attractive section of content. I simply stumbled upon your website and in accession capital to claim that I acquire in fact enjoyed
    account your weblog posts. Anyway I’ll be subscribing on your feeds and even I fulfillment you access persistently fast.

  • Thank you for sharing your info. I truly appreciate your efforts and I am waiting for your further post thanks once again.

  • Howdy just wanted to give you a brief heads up and let you know
    a few of the images aren’t loading properly. I’m
    not sure why but I think its a linking issue. I’ve tried
    it in two different web browsers and both show the same outcome.

‎التعليقات مغلقة