البقع الشمسية وكوياما

إنّ هذه البقع السوداء التي تتكون على الشمس، ليست مظلمة .. بل هي شديدة السطوع وتصل درجة حرارتها إلى ٤٢٠٠ درجة سيليزية .. فلماذا تبدو مظلمة وسوداء؟

 

لنرجع أولاً لإحدى الـشخصيات التي لم يُسَلّط عليها أي ضوء Hidden Figures، لفتاة كانت تهوى مراقبة الشمس وقد رسمت في حياتها أكثر من ١٠ آلاف سكتش شمسي، منها ٨ آلاف لمجموعات بقع شمسية ومن ضمنها أكبر بقعة شمسية في القرن الـ٢٠ وتحديداً في ١٩٤٧م.

اليابانية هيساكو كوياما، لم تكن مراقبة الشمس مجرد هواية بالنسبة لها بل كانت شغفاً حقيقياً ويكفي أنها تحدت المجتمع الذكوري آنذاك والذي كان يرى أن كل أنثى لها وظيفة واحدة: “umeyo, fuyaseyo” أن تلد أطفالاً أكثراً من أجل زيادة الكثافة السكانية.
كانت لدى صديقتنا هيساكو خططاً أخرى لم تكن زيادة الكثافة السكانية  من ضمنها، كما أنها شهيتها كانت مفتوحة اتجاه كتب علم الفلك حتى أنها قرأت دليل صنع التيليسكوب وصنعت واحداً خاصاً بها في المنزل.
وفي ١٩٤٤ رصدت أول بقعة شمسية. ترردت أول الأمر كثيراً في إرسال التقرير للبروفيسور إيسي ياماماتو (رئيس الجمعية الشمسية آن ذاك) ورد عليها البروفيسور باختصار: “شكراً لإرسال التقرير، نعم هذه بقع شمسية”.

كان هذا الرد هو كل ما تحتاجه هيساكو للحصول على دافع لبذل المزيد من الجهد فعكفت على مراقبة الشمس حتى تم تعيينها كمراقبة فلكية في متحف طوكيو للعلوم في ١٩٤٦ وظلت تعمل في نفس المتحف حتى عام ١٩٨١.

وتمت إضافة مراقباتها ووضع اسمها بجانب أعظم ٥ مراقبين للبقع الشمسية ومن ضمنهم طبعاً جاليليو جاليلي، وتم تصنيف تلك الأعمال كوثائق علمية تاريخية مهمة جداً ..


نعود للسؤال مجدداً، لماذا تبدو هذه البقع سوداء في حين أنها شديدة السطوع؟

السبب أنه وبالرغم من سطوعها الشديد وحرارتها المرتفعة، إلا أنّ حرارة مايحيطها أعلى بكثير فتصل إلى ٥٥٠٠ سيليزية، بالتالي يصبح المحيط ساطعاً أكثر منها فتبدو كأنها مظلمة.

‎التعليقات‫:‬ 3 On البقع الشمسية وكوياما

  • I really appreciate this post. I have been looking all over for this! Thank goodness I found it on Bing. You have made my day! Thx again!

  • Hello there! This blog post could not be written much better!
    Looking at this post reminds me of my previous roommate!
    He always kept preaching about this. I’ll
    forward this article to him. Fairly certain he’s going to have a very
    good read. Thanks for sharing!

  • Hey! I know this is somewhat off topic but I was wondering
    if you knew where I could get a captcha plugin for my comment
    form? I’m using the same blog platform as yours and I’m having
    difficulty finding one? Thanks a lot!

‎التعليقات مغلقة