اسبيرانتو – لغة العالم

هل فكرتم يوماً بأنه لو كانت هناك لغة واحدة مشتركة بين العالم سيكون من السهل التواصل وحل المشكلات الأخرى؟ لُدويك لزجر كانت لديه تلك الفكرة، التي بدأت بسبب أن جيرانه كانت لهم لغات مختلفة.

بدأت القصة في ١٨٨٧ في جزء من بولندا كان سكانه يتكلمون ٤ لغات مختلفة، ففكر لزجر بأن التواصل سيكون أسهل جداً لو كانت هناك لغة مشتركة، لغة لا تُعتبر اللغة الأم لأي أحد، ليست صعبة، سهلة النطق، لا تحمل قواعد عديدة ..

لا توجد أي لغة موجودة تحمل تلك الصفات، فما الحل؟ الحل أن يتم خلق لغة جديدة تحمل تلك الصفات! فعكف لزجر على فعل ذلك وخرجت للعالم لغة جديدة: إسبيرانتو.

إسبيرانتو بها ١٦ قاعدة، لا توجد لأي قاعدة منهن أي شذوذ أو استثناءات، لكل حرف من حروفها نطق واحد لا يختلف في أي حال من الأحوال.
معنى اسم اسبيرانتو: الأمل، لأن لزجر وضع آماله بها لتقريب العالم من بعضه. تحتاج اللغة لإتقانها ١٥٠ ساعة تعلم، مقارنة بـ١٥٠٠ ساعة للغة الإنجليزية، و١٠٠٠ ساعة للغة الإيطالية.
فما الذي حصل لهذه اللغة؟

اللغات بطبيعة الحال، ليست مجردة للتواصل فحسب بل هي وسيلة لنقل الثقافات بشتى مجالاتها، ولم تحتوي اسبيرانتو على أي من ذلك، لكن من الجدير بالذكر أنها أكثر لغة مستحدثة لاقت انتشاراً ( هي ليست اللغة الجديدة الوحيدة.)

متابعي ستار تريك يعرفون ويليام شاتنر، فهذا الممثل، قبل ستار تريك ببضعة أشهر في ١٩٦٦، قد مثّل في فلم خيال علمي مكتوب كاملاً بلغة اسبيرانتو.

ولم يكن هو الشخص الوحيد من المشاهير الذين تحدثوها، بل حتى ليو تولستوي كان يتحدثها بطلاقة وكان رئيساً فخرياً لإحدى جمعياتها.

كما أن ٨ من الفائزين بجائزة نوبل يتحدثونها بطلاقة.

اليوم، يسعى البهائيون لتعلم الاسبيرانتو ونشرها بين جميع منتسبي البهائية وربما جعلها رسمية لهم بعد أن فقدت إمكانيتها في أن تصبح لغة العالم.

‎التعليقات‫:‬ 3 On اسبيرانتو – لغة العالم

  • I intended to create you the bit of observation just to give many thanks over again for all the nice tactics you’ve shown on this page. This is really generous with you giving unhampered all a lot of folks would have distributed for an ebook in order to make some money for their own end, particularly considering the fact that you might well have tried it in the event you considered necessary. The principles additionally acted like a easy way to fully grasp that most people have similar fervor the same as my personal own to see very much more with regards to this condition. I believe there are a lot more pleasurable periods in the future for those who look into your site.

  • Right away I am going to do my breakfast, later than having my breakfast coming yet again to read more news.

  • Just desire to say your article is as amazing. The clarity in your post is just nice and
    i could assume you’re an expert on this subject. Well with your permission let me to grab your RSS feed to keep updated
    with forthcoming post. Thanks a million and please continue
    the rewarding work.

‎التعليقات مغلقة