الميثولوجيا النورسية وأشهر آلهتها

يزخر التاريخ القديم بالكثير من الحضارات والمجتمعات التي لها معتقداتها ودياناتها وآلهتها. واحدة من أشهر تلك الديانات، الديانة التي تشتهر آلهتها في عصرنا الحالي كشهرتها في ذلك العصر (بل حتى أكثر) .. لكن ليس بنفس الطريقة على أي حال: الديانة النُورْسِيَّة.
وذلك يقودني لبدء الحديث عن تلك الأسطورة، التي تعرفون أجزاءً كثيرة منها، لكن ربما لا يعرف معظمكم حقيقتها أو تاريخها .. أسطورة الثلج والنار من الميثولوجيا النُورْسِيَّة.

إن معظم ما وصلنا من الميثولوجيا النُورْسِيَّة وصل إلينا من إدا الشعري وإدا النثري، وهما عبارة عن الأعمال المكتوبة لتلك المعتقدات والقصص التي يؤمن بها أولئك الإسكندنافيون، أو: الڤايكنجز. تم جمعها في القرن ١٣ في آيسلندا.

وتعتبر قصة نشأة الكون بالنسبة لهم واحدة من أهم ركائز عقيدتهم. والتي تحكي ظهور العمالقة، والإيسير، وخلق العوالم.
قبل خلق العوالم، لم يكن هناك إلا جينونجاجاب (الفراغ)، وفي أحد أطراف هذا الفراغ كان هناك موسبِليم (حقل النار) ونيفليم (حقل الجليد). بعد فترة من تمددهما، إلتقيا …
ساهم ذلك الإلتقاء وامتزاج العناصر بظهور أول كيان: يمير العملاق، وبعد ذوبان الجليد ظهرت كيانات أخرى: إيسير أو الآلهة. وتُعتبَر آلهة النُورْسِيُّون شهيرة جداً في هذا العصر بسبب ظهورها في الإعلام وفي القصص المصورة. ذكرت مخطوطات إدا آلهة متعددة، حيث أن هناك إله لكل جانب من الحياة.

الفراغ وحقل النار وحقل الجليد كما صورها زيبتيس (فنان رقمي)

وهنا سأذكر لكم أشهر تلك الآلهة:
١) أودين: أب الجميع وملك الآلهة خلق أودين وإخوانه العالم بعد قتل يمير العملاق. استخدموا جسد يمير لخلق الأرض والسماء والمحيطات.

أودين

يُعتبر أودين أقوى الآلهة، وتدور أساطير كثيرة حوله. يشتهر بتفاعله مع عالم الفانين (البشر) ولذلك يؤمن الڤايكنجز بأنهم من سلالته، وأشهر تلك السلالة لوثبروك وإخوانه الذين قادوا غزو انجلترا.
يملك أودين حصاناً سحرياً بـ٦ أرجل وغرابين، هما جاسوساه ورسولاه. سلاحه الحربة وهو إله الحرب، ولكنه كان يُعرَفُ أكثر بحكمته وتضحيته الشهيرة بعينه للشعر والحكمة والمعرفة. كما أنه كان ينزل للأرض متنكراً بملابس متشرد.

٢) ثور: حامي موطن الآلهة أزجارد، والمدافع المختار عن مملكة الفانين ميدجارد. كان ثور الأقوى والمفضّل والأكثر شهرة لدى الفايكينجز، ولذلك توضع قلادة بشكل مطرقة ثور مع الموتى منهم أثناء مراسم انتقال الموتى للحياة الأخرى.

رسم مارتن إسكيل ونجز إحدى معارك ثور مع العمالقة، وهي مرسومة في ١٨٧٢م

يشتهر ثور بمطرقته مجولنير والتي تختلف الروايات حول أصلها وصناعتها، ولعلّ أشهرها تلك التي تقول بأن والده أودين شكّلها وصاغها في قلب نجمة. وللمطرقة القدرة على الخلق والتدمير. وتروي الإدا قصصاً حول قوتها.

٣) لوكي: المخادع والغامض وهلاك التابعين الإله المخادع والساحر والطرف الشرير في كثير من القصص في إدا. لا يُعرف السبب الحقيقي وراء أفعاله الشريرة في أغلب الأحيان. يساعد الآلهة الأخرى أحياناً وغالباً يخدعهم.

لوكي

سرق جوهرة من الإلهة فريجا، غيّر شعر سِفْ زوجة ثور، ساعد ثور في استرجاع مجولنير عندما ضاعت، خدع عملاقاً لبناء دفاعات أزجارد، رمى بالإلهة إيدون لعمالقة الصقيع، ثم أنقذها، خدع الإله الأعمى هودر وجعله يقتل قريبه الإله بلدور.
كان لوكي المعارض في كثير من قصص إدا العظيمة، وتمت معاقبته بشدة مراراً فتم ربطه ووضع سم أفعى في عينيه، وتم سجنه وربطه وخياطة شفتيه حتى لا يتكلم، ولكن أكبر عقاب له كان السجن المؤبد بسبب تعمده قتل بلدور. سيتحرر عندما يحين وقت راجنَروك: نهاية الزمان.


تحكي الميثولوجيا النّورْسِيَّة كيف سينتهي الكون، تلك النهاية المدمرة التي ستحدث بعد الحرب العظيمة بين آلهة أزجارد بقيادة أودين، والعمالقة بقيادة المخادع لوكي. كما سيشترك الذئب الشيطاني فِنرير، والأفعى العملاقة جُرمونجانْر.
قُبَيْل المعركة، سيقوم العمالقة بتحرير لوكي وفِنرير. وتقول إدا بأن فنرير سيفتح فكيه العملاقين وسيلتهم كل من يقف في طريقه وسيصل دمار هذين الفكين حتى الشمس.
وفي الظلام الذي سيتبع ذلك، سيقوم عملاق النار سورت بحرق أزجارد بلهب يصل لحدود السماوات. سيموت في هذه المعركة الكثير من أبطال أزجارد، كل شيء تقريباً في الكون سيصيبه الدمار، وسيقوم فِنرير بذبح أودينا وتير إله السيف العظيم لكنه سيُهزم أخيراً تحت غضب ڤيدار ابن أودين.
سيدخل ثور في معركة عاصفة مع جُرمونجانر وستنتهي بموتهما معاً، وسيتقاتل لوكي مع هيمدال، وسورت مع الإلهة فرير.
بعد انقشاع غبار الحرب، ورحيل كل شيء، سيبتلع البحرُ الأرضَ، ثم سيختفي كل شيء حتى لا يبقى شيء، سيعود الفراغ، والنار، والجليد وسيُخلق الكون من جديد.

‎التعليقات‫:‬ 4 On الميثولوجيا النورسية وأشهر آلهتها

  • Normally I do not read post on blogs, however I would like to say that this write-up very pressured me to take a look at and do it! Your writing style has been surprised me. Thanks, very nice post.

  • There is noticeably a bundle to know about this. I assume you made certain nice points in features also.

  • Thanks , I’ve recently been searching for information about this subject for a
    while and yours is the best I’ve discovered till now.
    However, what about the conclusion? Are you sure concerning the source?

  • Hey there! Do you know if they make any plugins to assist with SEO?
    I’m trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I’m not seeing very
    good success. If you know of any please share. Kudos!

‎التعليقات مغلقة