هيباتيا – أول عالمة

هيباتيا أول عالمة في التاريخ وفيلسوفة إسكندرية مصرية ازدان بها الفكر الفلسفي في القرن الرابع الميلادي وعرفت بفيلسوفة الإسكندرية، امتازت بالجمال الفائق. وهبت نفسها للفلسفة وتميزت بالعبقرية، ولكن انتهت حياتها بعد تعذيبها وتشويه وجهها في الإسكندرية على يد بعض الكهنة.
تعلمت على نفقة الدولة الرومانية وذلك شيء فريد من نوعه خاصة أن النساء في عصرها لم يكن يتمتعن بمجانية التعليم، كما أنها عملت بالتدريس في الجامعة وهي في الخامسة والعشرين من عمرها، وهو استثناء خاص خاصة أن جامعة الإسكندرية كانت مسيحية أو شبه مسيحية في ذلك الوقت.
ولدت هيباتيا عام 370 للميلاد على بعد 220 كيلو متر شمال القاهرة وهذا المكان هو مكان جامعة الإسكندرية القديمة التي كانت بحق أول معهد للبحوث في تاريخ العالم, في تلك الجامعة جلس عمالقة الفكر والعلم، وهناك بين الرجال العظام كانت هيباتيا عالمة الرياضيات والفلك والفلسفة والفيزياء عندما كانت هذه المجالات حكرا على الرجال ويقول كارل ساغان مؤلف كتاب ” الكون – أو “كوزموز”: “إن هيباتيا هي آخر بريق لشعاع العلم من جامعة الإسكندرية القديمة”.
وهيباتيا ابنة “ثيون” أستاذ الرياضيات في جامعة الإسكندرية القديمة، وآخر عظيم من عظمائها، سُجّل اسمها بلوحة الخالدين ، وجاء (بدائرة المعارف البريطانية) عنها : “فيلسوفة مصرية وعالمة فى الرياضيات”، كانت هيباشيا تلقى محاضراتها في جامعة الإسكندرية ، وهرع لسماع محاضراتها عدد كبير من الناس من شتى الأقطار، والطلاب يتزاحمون ويحتشدون أفواجاً إليها ومن كل مكان ، ولقبت في الخطابات المرسلة لها” بالفيلسوفة” ، وإذا قامت بشرح فلسفة أرسطو أو أفلاطون اكتظت القاعات برجالات وأثرياء الإسكندرية وأكابرها كانوا يترددون على مجالسها ويحرصون عليها ، سيما وهى تعالج الكثير من المواضيع الشائكة وتثير الأسئلة المعقدة مثل: من أنا؟ ومن نكون؟ وما الخير؟
وفي أول مارس سنة 415م، اغتيلت بطريقة وحشية حين اعترض عربتها مجموعة من الكهنة وقاموا بجرها إلى كنيسة قيصرون وجردوها من ملابسها وذبحوها وشوهوا جسدها. ذلك أن المسيحيين المتعصبين في ذلك الزمن رأوا في “هيباتيا” لبّ الفكر الوثني لما تحمله من أفكار فلسفية، وكانت هذه هي نهاية أول شهيدة علم في التاريخ البشري… هيباتيا.

‎التعليقات‫:‬ 3 On هيباتيا – أول عالمة

  • Thank you, I have recently been searching for info about this topic for a while and yours is the best I have came upon till now. But, what about the conclusion? Are you certain about the supply?

  • Hello, just wanted to mention, I enjoyed this blog post.
    It was practical. Keep on posting!

  • Hi! I’ve been following your web site for some time now and finally got the bravery to go ahead and give
    you a shout out from Humble Tx! Just wanted to tell you keep
    up the excellent job!

‎التعليقات مغلقة